shopify site analytics
المجيدي: الجنوب أرضاً وشعباً سيبقى يمنياً - الثلاثاء بداية إجازة عيد الفطر المبارك - العدوان يشن خمس غارات على الجوف - فرشاة الأسنان… عليكم تغييرها بعد هذه المدة - آلام الظهر.. خبير يقدم نصائح وتمارين منزلية يمكنك القيام بها لتخفيف الأعراض - هل الرياضة آمنة في رمضان؟! - 5 عادات سيئة غريبة تمنعك من انقاص وزنك - ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الحلوى في رمضان؟ - إلى ماذا تشير برودة اليدين؟ - الإقامة الذهبية تحسم شائعات طلاق تيم حسن ووفاء الكيلاني -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - هذه حقائق مخيفة تؤكد أن نظام السيسى الحالى ونظام القذر مرسى قبلة كلاهما أنظمة صهيونية تدبر لتدمير مصر!!!

السبت, 21-مايو-2016
صنعاء نيوز -
هذه حقائق مخيفة تؤكد أن نظام السيسى الحالى ونظام القذر مرسى قبلة كلاهما أنظمة صهيونية تدبر لتدمير مصر!!! فهل يستطيع الوطنيين الشرفاء التصدى للكارثة الموضحة أدنا قبل فوات الآوان؟؟؟ اللعنة على نظام السيسى الصهيونى ونظام الصهاينة المتأسلمين السابق والمتحالف معه الآن ونتمنى نظام وطنى ديموقراطى حقيقى يطيح بهما وبمن قبلهما وإنقاذ مصر
ا.د.سعيد صلاح الدين النشائى








الجزء الثانى - بقلم دكتور سيتى شنوده

الحوار المتمدن-العدد: 5165 - 2016 / 5 / 17 - 18:23
المحور: مواضيع وابحاث سياسية




=== وزارة الرى تعلن عن انخفاض مياة النيل الواردة من اثيوبيا للثلث , وعن أزمة وشيكة فى المياة ..

===خبراء الرى : كارثة مائية فى الشهر القادم ..

=== الرئيس الإخوانى محمد مرسي زار إثيوبيا في 25 مايو 2013، ووافق على بناء سد النهضة بأقصى سعة وأعلى ارتفاع , وفي اليوم التالى أعلنت إثيوبيا عن البدء في بناء السد ..

=== عدة دول عربية تتبنى وتمول جماعة الإخوان الإرهابية , تبرعت بمئات الملايين من الدولارات لبناء سد النهضة ..

=== السيسى وقع فى الخرطوم يوم 23/3/2015 اتفاقية " إعلان المبادئ " يعطى فيها أثيوبيا الضوء الأخضر للإستمرار فى بناء سد النهضة و يوافق فيها على كل شروطها , وعلى سعة التخزين الضخمة للسد الذى سيؤدى الى تعطيش مصر وخرابها , و بدون إعتراف مقابل من اثيوبيا بحق مصر فى حصتها من مياة النيل .

=== تراجع خطير فى منسوب المياة فى بحيرة السد العالى , بعد ان سحبت مصر من مخزون البحيرة - الذى قارب على الإنتهاء - لتعويض النقص فى مياة النيل نتيجة بناء سد النهضة .. و جفاف الترع فى عدة محافظات مصرية ..

=== سد النهضة هدفه سياسى - وليس إقتصادى فقط - وهو تدمير مصر , و اسرائيل تشارك فى بناء سد النهضة , و هى التى تدير مفاوضات السد ..

=== وزير الرى الأسبق أكد ان امريكا واسرائيل وراء بناء سد النهضة .. بهدف تدمير مصر ..

=== أين دور المخابرات العامة من خطة تعطيش و خراب مصر التى تشارك فيها أمريكا وإسرائيل , و خطة التدمير المنهجى لمصر ..!!؟؟؟

=== النظام المصرى يتواطأ و يفرض مؤامرة صمت حول تحويل اثيوبيا مجرى نهر النيل و البدء فعلاً فى تخزين المياة خلف سد النهضة ..

=== السيسى يتعمد الصمت عن كارثة سد النهضة , ويتواطأ مع أثيوبيا حتى يتم الإنتهاء من بناء السد الذى سيحول نهر النيل الى ترعة صغيرة , ويقضى على ملايين الأفدنة الزراعية فى الشهور القادمة ..

=== السيسى ينفذ حرفياً " أجندة " الإخوان فى حرق مصر وتدميرها وإفلاسها , و تشجيع بناء سد النهضة لتعطيش مصر وخرابها فى الشهور القادمة ..

=== السيسى ينفذ حرفياً " أجندة " الإخوان فى عقاب الشعب المصرى وإذلاله لرفضه حكم الجماعة الإرهابية ..

=== السيسى من أسرة إخوانية وينتمى لقسم الوحدات الإخوانى فى الجيش , وهو ابن عم عباس السيسى احد كبار قيادات الإخوان ..

=== جماعة الإخوان التى تقتل وتفجر كل معارضيها , لم تحاول مرة واحدة إغتيال السيسى بالرغم من تجوله فى الشوارع وعلى الدراجات ..!!؟؟؟؟؟

== محمد مرسى عين السيسى وزيراً للدفاع يوم 12/8/2012 بعد نجاح السيسى فى تنفيذ مذبحة رفح الأولى عام 2012 لإقالة طنطاوى ورئيس المخابرات العامة و 70 من كبار قيادات الجيش , و عدم التحقيق فى المذبحة حتى اليوم ..

=== جماعة الإخوان الإرهابية تعترف علناً وفى فيديوهات مسجلة بحرق وتدمير مصر ..

=== جماعة الإخوان ستقوم بالتضحية بمئات الآلاف من اعضائها , سيتم قتلهم مع الملايين من المصريين فى المجاعة التى تخطط لها جماعة الإخوان حالياً للقضاء على مصر , و سيقوم الحكام و قادة الإخوان بالهروب من غضب الشعب المصرى الى مستعمرة جبل الجلالة فى البحر الأحمر .

=== الحكومة اعلنت انها تعتمد على مياة المجارى لتوفير مياة الشرب للشعب المصرى , لتعويض النقص فى مياة النيل نتيجة بناء سد النهضة

=== مصر تمر حالياً - ومنذ استيلاء الإخوان على الحكم - بأشد فترات الإنحطاط والفاشية والإنهيار التى مرت بها طوال تاريخها ..

=== مستشار وزارة الموارد المائية والكهرباء السودانى : السد العالى سيفقد قيمته بعد بناء سد النهضة , ويتحول الى " حيطة " ..

=== رفض الحكومة إستلام محصول القمح هذا العام , بحجة عدم وجود بطاقات حيازة مع المزارعين , و هو ما أدى الى إتلاف ملايين الأطنان من القمح , بهدف البدء فى خطة تجويع وقتل ملايين المصريين فى الشهور القادمة ..

=== تضليل الشعب المصرى وخداعه فى مشروع استصلاح الأراضى بالمياة الجوفية فى الفرافرة ومشروع المليون ونصف فدان ..

=== خطة منهجية بدأت من 3 سنوات لحرق مصانع وشركات مصر و المناطق التجارية والورش الصناعية ..

=== الحرق المنهجى لحقول القمح ومزارع الدواجن واشجار النخيل ..

=== تبديد وسرقة 1300 مليار جنية من أموال الشعب المصرى فى خلال سنتين , فى مشروعات فاشلة او مجهولة , بهدف إفلاس وخراب مصر ..

=== فرض مؤامرة صمت على مستعمرة جبل الجلالة التى سيهرب اليها الحكام وقادة الإخوان - بعد النشر عنها فى الجزء الأول من هذه الدراسة - بالرغم من الإعلان عن الإنتهاء منها فى ابريل الماضى ..

=== تلفيق التهم لوزير الرى الأسبق وتحويله الى محكمة الجنايات , بعد ان كشف وحذر من المخاطر الكارثية لسد النهضة على مصر .

=== ارهاب الاعلام والصحفيين ومنعهم من الحديث عن كارثة سد النهضة , وعن المجاعة القادمة بعد شح مياة النيل و تدمير ملايين الأفدنة الزراعية فى مصر ..


*********************


أولاً - الحكم الإخوانى يعطى الضوء الأخضر لاثيوبيا لبناء سد النهضة :
======================================
1 === لم تنجح اثيوبيا فى البدء فى تنفيذ سد النهضة إلا بعد وصول جماعة الإخوان لحكم مصر , و بعد ان زار محمد مرسى أثيوبيا يوم 25/5/2015 لإعطاء أثيوبيا الضوء الأخضر لبناء السد , وفى اليوم التالى للزيارة أعلنت اثيوبيا عن بدء بناء سد النهضة , الذى سيؤدى الى مخاطر كارثية لمصر وتقليل حصة مصر من مياة النيل , و هو ما سيؤدى الى تدمير ملايين الأفدنة الزراعية , و قتل ملايين المصريين من العطش والجوع فى الشهور القادمة ..

2 === فقد زار الرئيس الإخوانى محمد مرسي إثيوبيا في 25 مايو 2013، وفي اليوم التالى 26 مايو 2013 أعلنت إثيوبيا عن البدء في تشييد سد النهضة، بعد ان اعطى مرسى الضوء الأخضر لأثيوبيا للبدء فى بناء سد النهضة , الذى سيقضى على ملايين الأفدنة الزراعية فى مصر و يحول مصر الى صحراء جرداء ..
كما عقد مرسى اجتماعًا مع قادة الأحزاب والقوى السياسية يوم 28 مايو 2013 بعد زيارته لاثيوبيا و بعد 48 ساعة من إعلان إثيوبيا عن بناء سد النهضة ، لتهدئة المصريين وخداعهم مدعيًا أن ذلك السد لن يكون له أي تأثير على مصر .
( بوابة الحركات الإسلامية فى 25/4/2016 )
http://www.islamist-movements.com/35309

3 === وذكرت صحيفة نازرت الاثيوبية أن الرئيس محمد مرسي تلقى مليار دولار نظير موافقته على بناء سد النهضة , وانه وافق علي بناء سد النهضة وبدون أى تصعيد من جانبه وحكومته ، وتحدت الصحيفة الاثيوبية الرئيس مرسى بأن يقوم بنفى ذلك الخبر.
وأشارت الصحيفة الأثيوبية، إلي أن زيارة مرسى لأثيوبيا كان الهدف منها اتمام الصفقة، ودفع مبلغ مليار دولار له مقابل الموافقة على انشاء سد النهضة.
( جريدة الفجر يوم 2/6/2013 , وجريدة الدستور الأصلى وموقع الموجز يوم 25/12/2013 )


4 === والغريب , والذى يكشف الكثير من الحقائق حول الهدف من إقامة سد النهضة فى اثيوبيا , ان عدة دول عربية تتبنى وتمول جماعة الإخوان الإرهابية , قامت بتقديم مئات الملايين من الدولارات فى حملة التبرع لبناء سد النهضة , الى جانب مساعدات لاثيوبيا والسودان , مقابل التعنت ضد الجانب المصري وتعطيش مصر، بالرغم من المخاطر الكارثية التى يسببها بناء هذا السد على الشعب المصرى وعلى استمرار وجود مصر على خريطة العالم ..
( جريدة البوابة يوم 27/12/2015 , وجريدة التحرير وموقع الموجز يوم 28/12/2015 )

*********************************

ثانياً – اثيوبيا لم تجرؤ على الحديث عن بناء سد النهضة قبل وصول جماعة الإخوان الى الحكم فى مصر :
==================================

1 === مما يؤكد سعى الحكم الإخوانى لبناء سد النهضة فى اثيوبيا , بهدف تعطيش وتدمير مصر , ان اثيوبيا لم تجرؤ على الحديث عن بناء سد النهضة قبل وصول جماعة الإخوان الى الحكم فى مصر , بل ان اثيوبيا عدلت و زادت من سعة وارتفاع السد عما كان مخطط له مسبقاً بعد وصول الإخوان لحكم مصر , وبعد زيارة الرئيس الإخوانى محمد مرسى لأثيوبيا يوم 25/5/2013 .

2 === فقد حاولت اثيوبيا بناء سدود على النيل منذ ستينيات القرن الماضى , ولكنها فشلت فشلاً ذريعاً بعد تصدى الحكومات المصرية المتعاقبة لها ومنعها من بناء أى سدود على النيل تخفض من حصة مصر فى مياة النيل ..
( جريدة البديل فى 8/11/2013 )

3 === وقال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الرى الأسبق و استاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة و منسق مجموعة حوض النيل , ان أثيوبيا عدلت من تصميمات سد النهضة بعد ثورة 25 يناير 2011 , وبعد وصول المجلس العسكرى وجماعة الإخوان الى الحكم فى مصر , وزادت من سعة السد من من 14.5 إلى 74 مليار متر مكعب .. و ان ملء سد النهضة بهذه السعة الضخمة سوف يؤدى إلى تفريغ معظم المخزون المائى الحالى للسد العالى ، الذى تعتمد عليه مصر فى التغلب على عجز إيراد النهر فى سنوات الجفاف , وفى توليد الكهرباء، مما يزيد من مخاطر تعرُّض مصر لمجاعات أثناء سنوات الجفاف، وكذلك يؤدى إلى نقص كبير فى إنتاج كهرباء السد العالى .
كما قال ان الدراسات التى تجريها مصر واثيوبيا والسودان حول سد النهضة لن تُجدى , لأنها لن تنتهى قبل سنوات, يكون السد خلالها قد تم بناءه تماماً .
( جريدة الوطن فى 12/3/2016 )


4 === كما قال الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه ووزير الموارد المائية والرى الأسبق أن كل الدراسات التى اعلنت عنها إثيوبيا قبل البدء فى بناء سد النهضة كانت بحجم أقل، فكان اسمه الأول سد الحدود بحجم 11 مليار متر مكعب، وبعدها سد الألفية بحجم 68 مليار متر مكعب، وأخيرا سد النهضة الإثيوبى بحجم 74 مليار متر مكعب ، وبمخالفة لكل الاتفاقيات الدولية بين دول النيل ومصر .
وأشار خلال ندوة بعنوان “سد النهضة.. سيناريوهات المخاطر والحلول” الى أن حجم التخزين الأول سيؤثر على انخفاض الكهرباء من السد العالى بنسبة 40%، وحجم التسرب الأول فى التربة حول سد النهضة، والتضخم والتسرب السنوى بين بحيرة سد النهضة وبحيرة السد العالى، وما سيترتب من تداعيات التأثير على حصة مصر، وتأثيرات على الصناعة والزراعة.
وتابع «أبوزيد» أن إثيوبيا استغلت الأوضاع في مصر عقب ثورة 25 يناير، وخالفت كل القوانين والأعراف الدولية، بينها اتفاقيتا عنتيبي و 1902، وأن هناك مجموعة من المخاطر التي ستتعرض لها مصر حالة اكتمال مشروع «سد النهضة»، بسعته النهائية البالغة 74 مليار متر مكعب .
( جريدة الوفد فى 18/1/2016 )
5 === وهو كلام خطير يؤكد تواطؤ المجلس العسكرى وجماعة الإخوان المسلمين اللذان حكما مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 , وإعطائهما الضوء الأخضر لأثيوبيا لمضاعفة سعة السد خمس مرات , وهو ماسيؤدى الى نقص شديد فى مياة نهر النيل الواردة الى مصر , و تدمير ملايين الأفدنة الزراعية , وعجز شديد فى الطعام و مياة الشرب , وحدوث مجاعة فى الشهور القادمة , أخطر من المجاعة التى حدثت فى سنوات " الشدة المستنصرية " التى حدثت فى القرن الحادى عشر فى عصر الخليفة الفاطمي المستنصر بالله و التى امتدت لسبع سنوات نتيجة نقص منسوب مياه النيل , والتى أكل فيها الناس الكلاب والقطط و الميته وأخذوا في أكل الأحياء ..

ولكن المجاعة التى تخطط لها الآن جماعة الإخوان , ستكون أخطر كثيراً من مجاعة الشدة المستنصرية , لأنها ستستمر لسنوات طويلة – وليس 7 سنوات فقط - حتى يتم القضاء على الشعب المصرى بأكمله بعد النقص الحاد المستمر والمتزايد فى مياة النيل الواردة الى مصر , وبعد تدمير ملايين الأفدنة الزراعية بعد إنشاء سد النهضة ..

*************************


ثالثاً - استمرار الرئيس السيسى فى تنفيذ أجندة جماعة الإخوان لبناء سد النهضة و تعطيش مصر وخرابها :
===============================
=== فقد وقع الرئيس السيسى فى الخرطوم يوم 23/3/2015 فى قمة ثلاثية ضمت رؤساء مصر والسودان ورئيس وزراء اثيوبيا اتفاقية كارثية اُطلق عليها " إعلان المبادئ " , تعترف فيها مصر رسمياً بحق أثيوبيا الشرعى فى بناء سد النهضة , بأقصى سعة وأقصى إرتفاع تهدف له اثيوبيا , وبدون أى اعتراف مقابل من اثيوبيا بحق مصر فى حصتها من مياة النيل , بالرغم من إعتراف السيسى فى المؤتمر بأن سد النهضة " يمثل هاجسا وقلقا للمصريين، لأن النيل هو مصدر حياتهم، فى إقليم شديد الجفاف " ( جريدة الأهرام فى 24/3/2015 )

وجاء فى هذه " الوثيقة الكارثية " كلام مُرسل عن " الضرر ذو شأن " الذى يمكن ان يسببه سد النهضة لمصر , " وعن " الاستخدام المُنصف والمناسب " لمياة النيل ..
فى الوقت الذى لم ينص فى الوثيقة على تعهد من أثيوبيا بالحفاظ على حصة مصر فى مياة نهر النيل , كما لم ينص على مرجعية لتقييم أضرار سد النهضة , ولا على تحديد لمصطلح " الإستخدام المنصف والمناسب " لمياة النيل ..
فقد جاء فى البند الثالث من هذه الإتفاقية :
{ مبدأ عدم التسبب في ضرر ذى شأن: - سوف تتخذ الدول الثلاث كافة الإجراءات المناسبة لتجنب التسبب في ضرر ذى شأن خلال استخدامها للنيل الأزرق/ النهر الرئيسي , . - على الرغم من ذلك، ففي حالة حدوث ضرر ذى شأن لإحدي الدول، فان الدولة المتسببة في إحداث هذا الضرر عليها، في غياب اتفاق حول هذا الفعل، اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة بالتنسيق مع الدولة المتضررة لتخفيف أو منع هذا الضرر، ومناقشة مسألة التعويض كلما كان ذلك مناسباً. }
وهو كلام مُرسل لم يحدد تعريف ماهو " الضرر ذو شأن " الذى سيتم تجنبه طبقاً لهذه الإتفاقية , كما لم يحدد ماهى الآليات التى سيتم استخدامها واللجوء اليها فى حالة التسبب فى " ضرر ذو شأن " لأحدى الدول ..!!؟؟؟

كما جاء فى البند الرابع من الإتفاقية :
{ مبدأ الاستخدام المنصف والمناسب: سوف تستخدم الدول الثلاث مواردها المائية المشتركة في أقاليمها بأسلوب مُنصف ومناسب }
وهو ايضاً كلام مرسل لم يحدد ماهو تعريف " الاستخدام المُنصف والمناسب " للموارد المائية المشتركة , كما لم يحدد ماهى الآليات التى سيتم استخدامها واللجوء اليها فى حالة تجاوز احدى الدول للإستخدام " المُنصف والمُناسب " لمياة النيل ..!!؟؟؟؟
( جريدة اليوم السابع فى 23/3/2015 )


=== و من الغريب والعجيب انه انعقدت قمة ثلاثية بين مصر والسودان واثيوبيا فى مدينة شرم الشيخ يوم 22/2/2016 , ولكن تجاهل الرئيس السيسى تماماً فى هذه القمة بحث أزمة سد النهضة الأثيوبى او حتى الحديث عنها , بالرغم من انها قضية أمن قومى , وبالرغم من انها أخطر أزمة تهدد كيان ووجود مصر و الشعب المصرى منذ قيام الدولة المصرية من سبعة آلاف سنة ..!!؟؟؟؟
وقد خلى البيان المشترك الذى اصدره الرؤساء الثلاثة بعد القمة من ذكر مشروع سد النهضة , الذى سيخفض حصة مصر فى مياة النيل , ويهدد بعجز شديد فى مياة الشرب , و يؤدى الى إنهيار الزراعة و تدمير ملايين الأفدنة الزراعية فى مصر , الى جانب خفض الكهرباء المتولدة من السد العالى .
( جريدة البوابة فى 20/2/2016 )


رابعاً – تأييد وتشجيع النظام الحاكم فى مصر لبناء سد النهضة :
===============================
و مما يكشف الكثير من الحقائق الخطيرة حول تواطؤ النظام الحاكم فى مصر فى كارثة بناء سد النهضة , بل تأييده وتشجيعه لبناء السد , فقد أيد سامح شكرى وزير الخارجية المصرى بناء السد ودافع عنه وقلل وهون من مخاطره على مصر , بالرغم من كل المخاطر الكارثية المعلنة من بناء السد على مصر , وبالرغم من الإعلان عن تخفيض حصة مصر من مياة نهر النيل , و هو ما سيؤدى خلال بضعة شهور الى تعطيش وبوار ملايين الأفدنة الزراعية فى مصر وتحويلها الى صحراء جرداء , وقتل ملايين المصريين من العطش والجوع ..!!؟؟؟

1 === فقد قال وزير الخارجية المصرى في حوار له مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج «يحدث في مصر» المذاع عبر فضائية «مصر» يوم 29/3/2016 : ان بناء سد النهضة حق أصيل لإثيوبيا ولا نستطيع إنكار ذلك , وهو حق لإثيوبيا لتنمية مواردها واستخدام ما لديها من موارد لتنمية نفسها , و من حق كل دولة أن تنمي مواردها وان تستخدم ما لديها من قدرات في تحقيق مصالح شعبها ... !!؟؟؟ كما قال أن قضية "سد النهضة" الإثيوبي ليست بالمفزعة بالنسبة لمصر .. و نحن لا نُبدي سوء النية من بناء سد النهضة ، و لا يجب أن يُفترض أن هناك نية مبيتة من الطرف الآخر للإضرار بمصر , و أن هذا الأمر مقبول علي المستوي الدولي. . !!؟؟؟؟
( جريدة الوطن وجريدة الوفد وجريدة صدى البلد وجريدة الجورنال فى 30/3/2016 )

2 === و فى لقاء مع أعضاء لجنة العلاقات الخارجية ورئيسي لجنتي الدفاع والأمن القومي والشؤون العربية بمجلس النواب المصرى , أيد سامح شكرى وزير الخارجية المصرى بناء سد النهضة ودافع عن العلاقات و " التفاهمات " مع أثيوبيا والسودان حول سد النهضة , وقال : "سد النهضة سيُبنى.. وما يهمنا ألا يكون تأثيره سلبيا علينا" .. بالرغم من انه اعترف أن هناك تأخرًا في بدء الدراسات التي سيتم في ضوئها تحديد المخاطر التى ستتعرض لها مصر من بناء سد النهضة .
( جريدة الوطن فى 5/5/2016 )
http://www.elwatannews.com/news/details/1149938

3 === و استمر وزير الرى الجديد الدكتور محمد عبد العاطى فى تنفيذ نفس السياسة الرسمية " المتواطئة " مع بناء سد النهضة , ودافع عن بناء السد , وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلام تاني"، مع الإعلامية رشا نبيل، المذاع على قناة "دريم" يوم 6/5/2016 : { :" عمرنا ما كان عندنا مشكلة في إنشاء السدود " } , كما قلل من المخاطر الكارثية لسد النهضة على مصر , وقال : { أن الدراسات الفنية في سد النهضة ستكون بمبدأ "لا ضرر ولا ضرار"، و حتى لو هناك بعض المشاكل سيتم العمل على تخفيفها أو القضاء عليها إذا أمكن .. } ولكن لم يحدد الوزير ما هى الآليات أو الوسائل التى سيتم استخدامها لحل هذه المشاكل اوالقضاء عليها , بالرغم من قرب الإنتهاء من بناء السد وبدء تخزين المياة خلفه , وبدء ظهور المشاكل الخطيرة لنقص المياة فى مصر ..!!؟؟؟؟ ( جريدة الوفد فى 6/5/2016 )


4 === وفى مقال الاستاذ محمد على ابراهيم فى جريدة المصرى اليوم الصادرة فى 8/5/2016 بعنوان ( يا ريس.. من الذي حولنا لـ «شبه دولة»؟! ) قال فيه للرئيس السيسى :
{{ .. وزير خارجيتك سامح شكرى صرح مؤخرا بأن { سد النهضة أصبح واقعا ، وأنه " حيتبنى .. حيتبنى " وعلينا أن نبحث تقليل آثاره.. } .. نعم مصر شبه دولة في عهدك لأنكم تركتم إثيوبيا تتلاعب بنا كيفما شاء لها الهوى، وتبنى سدها رغما عن إرادة أكبر دولة أفريقية بسبب الروح الانهزامية ! تصريحات حكومتك.. وأحيانا سيادتك تؤكد أننا في أيدى "هواة " سياسة.. ومسؤولين تحت التمرين.. نعمل إيه.. إثيوبيا ستدير السد وحدها , وترفض الآن أي تغييرات في مواصفاته أو تخزينه.. من الذي حولنا لشبه دولة؟! }}
كما تحدث عن رفض الحكومة إستلام محصول القمح , مما ادى الى إهدار وإتلاف ملايين الاطنان من القمح هذا العام , وقال : { و مصيبة أخرى.. هي السياسة التي اتبعتها وزارة الزراعة مع الفلاحين في محصول القمح.. أصبحت أجولة القمح مكدسة في بيوت الفلاحين لا تجد من يشتريها.. توريد القمح أصبح رحلة عذاب.. نهنئك على مشروع الفرافرة.. وننبهك إلى أن الفلاحين لن يزرعوا قمحا مرة أخرى فقد «اتخربت» بيوتهم هذا العام.. الأسعار انخفضت.. والمحصول في الشوارع.. الصوامع معظمها تالف أو مغلق.. وقانون الحيازة الزراعية الجديد تسبب في تكدس الأجولة في المنازل. }
( جريدة المصرى اليوم فى 8/5/2016 )



خامساً - مصر تواجه أزمة خطيرة فى المياة فى الشهور القادمة :
================================

1 == اعلنت وزارة الرى عن انخفاض مياة النيل الواردة من اثيوبيا للثلث , وعن أزمة وشيكة فى المياة
( جريدة الوطن فى 10/5/2016 )

2 == اعترف الدكتور صلاح بيومي نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بان مصر ستواجه أزمة خطيرة في المياه خلال الفترة المقبلة .. كما اعترف بان خطة إدارة الموارد المائية لتوفير مياة الشرب فى الفترة المقبلة تعتمد فقط على معالجة مياه الصرف الصحي ( مياة المجارى ) ..!!؟؟؟؟
( جريدة البديل فى 10/5/2016 )

3 == قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الرى الأسبق واستاذ الموارد المائية بالجامعة و منسق مجموعة حوض النيل المصرية , إن أزمة سد النهضة صارت فى أحرج أوقاتها، فقد تم بناء ما يزيد على 60% من السد وأصبح ارتفاعه يزيد على 70 متراً وما زالت دراسات تداعيات سد النهضة على مصر " قصة وهمية " لم تبدأ بعد ...
وعن الحديث عن الدراسات التى ستجرى لتحديد مخاطر سد النهضة على مصر , قال الدكتور علام ان هذه الدراسات سوف تستغرق فترة لن تقل عن سنتين , نظراً للخلافات العديدة المتوقع ظهورها حول توفير البيانات ونوعيتها والنتائج وتفسيراتها وسيناريوهات الدراسات وفرضياتها , وأثناء هذه الفترة الطويلة ستكون إثيوبيا قد انتهت من بناء السد .
( جريدة الوطن فى 2/4/2016 )


4 == وحذر الدكتور محمد نصر علام ، خلال كلمته بالصالون الثقافى عن "قضية المياه فى مصر.. بدائل وحلول ممكنة" الذى نظمته جامعة القاهرة بنادى التجديف يوم 11/5/2016،من اننا سنواجه كارثة قريباً بسبب سد النهضة , وإن حجم الأزمة المائية فى مصر كبير، بل هى قضية أمن قومى لم تأخذ نصيبها الكافى من المتابعة من قبل الدولة
، مستطردا: "مشكلة سد النهضة سياسية يريدون بها تقليل وتحجيم دور مصر، وعلى الدولة أن تتفهم ذلك وتحاول أن تناقش المشكلة سياسيا , بدلا من النظر والمناقشة فى فنيات بناء السد وهندسياته".
وأضاف علام : سد النهضة سيتم افتتاحه بعد شهر واحد دون أى تفاوض سياسى من الدولة مع أثيوبيا، وسيسبب تقليل حصة مصر من الكهرباء وتجفيف السد العالي من المياه خلال وقت الجفاف.
وتابع علام : { .. الخطر الأكبر هو السودان , فلو تابعتم الصحف والجرائد القومية والحزبية في السودان سنجد أن هناك انقلابًا على مصر وسب وقذف للنظام السياسي، حتى أنها أصبحت أكبر عقبة أمام مصر من أثيوبيا، فالخطر الأكبر يأتي من السودان , التي تحتوي على 8 ملايين فدان صالحة للزراعة , باعت منهم حوالي 6 ملايين فدان لمستثمرين عرب وأجانب , وبالتالي لن يصمتوا لري أراضيهم وبدء الاستثمارات بها , وسيطالبون بتقليل حصة مصر وبناء سدود لها من أجل تخزين المياه ..
ولفت إلى أنه من الممكن تقليل الضرر على مصر من خلال هدفين، الاتفاق على تقليل حجم السد، وتأجيل بعض مراحل السد لمدة 10 سنوات، وذلك سيساعد مصر كثيرا، موضحا أنه لن نستطيع التحكم فى تشغيل السد الأثيوبى لأن الدولة هناك لها مصالح خاصة.

وعن التصريحات الرسمية التى تصدر لخداع وتخدير الشعب المصرى عن تعويض النقص الحاد فى المياة فى مصر بتحلية المياة قال الدكتور علام : { "لو ظللنا 10 سنوات نحلي المياه , سنحلى مليار متر مكعب إن استطعنا بالأساس أن نصل لذلك الرقم " }
( جريدة البوابة فى 11/5/2016, وجريدة اليوم السابع وموقع الموجز فى 12/5/2016 )
http://almogaz.com/news/politics/2016/may/12/2247138
http://www.albawabhnews.com/1927569

5 == قال الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بكلية الهندسة جامعة القاهرة ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" على فضائية "العاصمة" مساء الأربعاء 30/3/2016 ان مصر مقبلة على كارثة مائية فى شهر يونيو المقبل فى هذا العام ( الشهر القادم ) ..وأن منسوب المياة فى بحيرة السد العالى قد انخفض فى السنوات الماضية , و أن وزير الري ( السابق ) حسام مغازى رفض إعلان ذلك ورفض إعلان المنسوب الحقيقي لبحيرة ناصر التي اعتمدت عليها مصر في اثناء انخفاض منسوب مياه نهر النيل في السنوات التسع الأخيرة , ولن تستطيع تحمل أكثر من ذلك.
( جريدة الوفد فى 30/3/2016 )

6 == كما أكد الدكتور نادر نور الدين أن مصر تعانى عجزاً مائياً مقداره 28 مليار متر مكعب , لافتًا الى أننا على أعتاب أزمة حقيقة فعلية لن ندركها حاليا وسندركها في وقت لاحق , وقال : "عندما اعترفت مصر بشرعية سد النهضة كان لا بد من المقابل أن تعترف إثيوبيا بحق مصر في ما يخرج لها من مياه، وأن تعترف بثبات نسبة حصتها خلال الأعوام الماضية" .
( جريدة البوابة فى 11/5/2016 )

7 == ذكرت جريدة الدستور ان وزارة الرى اعلنت حالة الطوارئ بسبب نقص المياة , وان هناك تراجع خطير فى منسوب مياة بحيرة السد العالى , و تحذيرات من تعرض مصر لازمة مائية , وان أثيوبيا بدات فى تخزين 5 مليار متر مكعب خلف السد , وانها لا تعترف بحق مصر فى مياة النيل , و ان وزير الرى الاسبق أكد ان امريكا واسرائيل وراء بناء السد ..
( جريدة الدستور فى 31/3/2016 ,

8 == حذر النائب البرلمانى سيد حسن، خلال اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب يوم 7/5/2016 من ان مصر على شفا فقر مائى
( جريدة البوابة فى 7/5/2016 )


9 == قال الدكتور ممدوح حمزة، الاستشاري العالمي والخبير في مجال بناء السدود ، إن المسئوليين الإثيوبيين يكذبون على مصر، عندما قالوا إن سد النهضة سيستخدم بهدف توليد الكهرباء فقط، بينما الحقيقة أنهم سيستخدمونه في مجال الري والزراعة، ما سيؤدي إلى استنزاف حصة مصر المائية.
و تسائل حمزة: أين دور المخابرات العامة، أليس لديهم معلومات عن سد النهضة ، مطالبًا أن تشهر مصر سيفها في وجه إثيوبيا، متوقعًا انخفاض حصة مصر المائية إلى 42 مليار متر مكعب، منوهًا بأن مصر تعرضت لمجاعة عام 1112، و " أكل الناس بعضهم في الشوارع " ، وأشار إلى حدوث فجوة غذائية ستؤدى فى النهاية إلى مجاعة خطيرة فى مصر .
و أوضح حمزة، أنه لابد من التوافق مع إثيوبيا على فترات ملء السد، كما يجب على الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يتصدر الموقف ومعه المخابرات في مفاوضات السد، لافتًا إلى أن الهدف الإثيوبي منه هو الإضرار بمصر، فالسد هدفه سياسي في المقام الأول، وليس بغرض التنمية .
و طالب حمزة السيسي بتوجيه خطاب إلى رئيس الوزراء الإثيوبي، يضمن من خلاله تعهد مكتوب لمصر ألا تقل حصتها المائية أثناء التشغيل، فضلا عن خطاب موجه لرئيس السودان عمر البشير، بأن الخرطوم لن تستخدم مياه النيل بأكثر من حصتها في مجال الزراعة .
و أكد حمزة مشاركة إسرائيل في بناء السد، وان هذه المشاركة هى نقض لاتفاقية السلام الموقعة مع مصر , و أن أحد رجال الأعمال العرب يورد الأسمنت إلى موقع بناء سد النهضة، عبر مصنعه في أديس أبابا ..
( جريدة التحرير فى 6/5/2016 )
http://www.tahrirnews.com/posts/418561/%D8%B3%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9++%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A++%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%A7%D8%B2%D9%8A

10== وقد بدأت فعلاً مخاطر شح مياة النيل الواردة الى مصر , وتعطيش آلاف الأفدنة الزراعية فى عدة محافظات مصرية , ورى الأراضى الزراعية بمياه المجاري بعد جفاف الترع ..
( جريدة التحرير فى 6/3/2016 , و 3/5/2016 )
http://www.tahrirnews.com/posts/392463
http://www.tahrirnews.com/posts/417408/%D8%B4%D9%83%D9%88%D9%89++%D8%A3%D9%87%D8%A7%D9%84%D9%8A++%D8%B7%D9%85%D9%84%D8%A7%D9%8A

**************************

سادساً - أثيوبيا حولت فعلاً مجرى نهر النيل , وبدأت فى تخزين المياة خلف سد النهضة :
==========================================
قامت اثيوبيا يوم 26/12/2015 بتحويل مجرى نهر النيل للبدء فى تخزين المياة امام سد النهضة , وسط صمت وتواطؤ النظام المصرى , بل ان حسام مغازى وزير الرى السابق رحب بهذا الإجراء الخطير على مصر , وقال ان تحويل اثيوبيا لمسار النهر هو إجراء طبيعى ..!!؟؟؟؟
( جريدة روسيا اليوم فى 27/12/2015 , وجريدة الوفد فى 26/12/2016 )
https://arabic.rt.com/news/805459-%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D8%B1%D9%89-%D9%86%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84-%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D8%B3%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9-%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88/

*****************************

سابعاً - رفض الحكومة إستلام محصول القمح من المزارعين هذا العام , وتدمير ملايين الأطنان من القمح :
================================================
والى جانب شح مياة النيل الواردة الى مصر , و الذى سيؤدى الى تدمير ملايين الأفدنة الزراعية فى مصر , و الى جانب الحرق المنهجى لآلاف الأفدنة المزروعة بالقمح , فقد قام النظام الحاكم فى مصر برفض إستلام ملايين الأطنان من محصول القمح هذا العام بحجة عدم وجود بطاقات حيازة للمزارعين , مما جعل الفلاحين يتركون محصولهم فى العراء , وهو ما أدى الى تلف ملايين الأطنان من القمح , بالرغم من ان القمح هو اهم سلعة استراتيجية فى مصر , ونقصه يهدد الأمن القومى ..
وقال عدد من المزارعين إن مسؤولى الشون رفضوا تسلم القمح من المزارعين ، مما دفعهم للاعتصام أمام المطاحن . .. كما هدد الفلاحون بعدم زراعة القمح فى السنوات القادمة ..
( جريدة البوابة فى 26/4/2016 ¸و جريدة المصرى اليوم فى 11/5/2016 , و 12/5/2016 )
http://www.albawabhnews.com/1902505
http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx?ArticleID=504637&IssueID=3959
http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx?ArticleID=504508&IssueID=3958

و أتهم المزارعون الذين رفضت الحكومة إستلام ملايين الأطنان من القمح منهم , مما أدى الى تلف المحصول هذا العام , بأن الدولة تسير في اتجاه واضح لتدمير زراعة القمح مثلما فعلت مع القطن والبصل، بعد أن كانا من المحاصيل الاستراتيجية , وهو ما أدَّى إلى إغلاق حلاجات القطن التي كانت توفر فرص عمل كبيرة للشباب والفتيات , مع إغلاق مصانع البصل التى كانت تورِّد الزيوت لأوروبا ودول الشرق الأوسط ..
( جريدة التحرير فى 14/5/2016 )
http://www.tahrirnews.com/posts/421718/%D8%B4%D9%88%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%AD+%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9+%D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC+%D9%8A%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%B1

و رفض الحكومة إستلام ملايين الأطنان من محصول القمح هذا العام والتسبب فى تلفها , هى خطوة محسوبة ومخطط لها يتخذها النظام الحاكم فى مصر لإحكام الحلقة حول الشعب المصرى , وتجويعه وبدء سنوات " الشدة المستنصرية " فى الشهور القادمة , و التى سيتم فيها قتل ملايين المصريين من الجوع والعطش ..

******************************

ثامناً - جماعة الإخوان ستقوم بالتضحية بمئات الآلاف من اعضائها فى المجاعة القادمة فى سبيل تدمير مصر :
==============================================
من الغريب - والذى يكشف حقيقة جماعة الإخوان الإرهابية - ان الجماعة تعرف جيداً انه سيتم قتل مئات الآلاف من أعضاء الجماعة مع الملايين من المصريين فى المجاعة التى تخطط لها حالياً لتدمير مصر , فى الوقت الذى سيهرب الحكام و قادة الإخوان من غضب الشعب المصرى الى " المستعمرة الفاخرة " فى مدينة جبل الجلالة فى البحر الأحمر , التى تكلفت مئات المليارات من الجنيهات من أموال الشعب المصرى , والتى تضم آلاف القصور والفيلات وعشرات النوادى وحمامات السباحة , وتلفريك لنقل سكان المدينة , الى جانب محطات لتوليد الكهرباء وتحلية المياة لتجعل المدينة مكتفية ذاتياً تماماً ..
ومن الغريب ايضاً انه تم فرض مؤامرة صمت على مستعمرة جبل الجلالة , بعد أن نشرنا حقيقة الهدف من إنشائها فى الجزء الأول من هذه الدراسة , بالرغم من الإنتهاء من تشييدها فى الشهر الماضى ..
( الجزء الأول من الدراسة عن مخاطر سد النهضة على مصر , المنشور يوم 14/3/2016 )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=509107

***************************
تاسعاً - خداع وتضليل الشعب المصرى بالحديث عن إجراء دراسات عن سد النهضة :
===========================================

=== فى محاولة من النظام المصرى لخداع الشعب المصرى وتضليله لحين الإنتهاء من بناء سد النهضة ومخاطره الكارثية على مصر , يتم الحديث الآن عن قرب الإتفاق على إجراء الدراسات الخاصة بتداعيات سد النهضة السلبية على مصر , وكأن إجراء هذه الدراسات هى التى ستمنع كوارث سد النهضة عن مصر , فى حين ان اثيوبيا قاربت على الإنتهاء من بناء السد , وقامت بتحويل مجرى النيل , وبدأت فى تخزين المياة خلف السد , وبدأت فى تخفيض كمية مياة نهر النيل التى تصل الى مصر , وبدأت مشاكل شح مياة النيل فعلاً فى مصر ..!!؟؟
فقد أعلن المهندس وليد حقيقي، المتحدث باسم وزير الري المصرى الدكتور محمد عبد العاطي
عن " إنفراجة " في مفاوضات سد النهضة المعطلة , و ان اللجنة الثلاثية المشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا لسد النهضة، اجتمعت الثلاثاء الماضي 3/5/2016 بأديس أبابا، وتوصلت إلى حل للمفاوضات التي كانت معطلة بسبب توقيع عقود المكتب الاستشاري الفرنسي , و أن الدول الثلاث اتفقا أخيرًا على حل مشكلة توقف المفاوضات والتي تخص توقيع عقد الدراستين الاستشاريتين حول حجم الآثار السلبية لسد النهض
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)