shopify site analytics
مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة اليوم الأحد لبحث الأوضاع الراهنة في فلسطين - هل تتحول الانتفاضة إلى ثورة تقلب الموازين؟ - التطبيع ألحق ضرراً بالقدس والفلسطينيين والعروبة - أين القيادة الفلسطينية مما يجري؟ - ما الذي يتوارى وراء مايحدث في فلسطين ؟ وما حقيقة القضية الفلسطينية؟ - المطالعة بين الاهتمام والإهمال في عصر التفاهة - بأي حال عدت يا عيد .. عيد بطعم الدم - الشقيقان طارق وفارس فاروق السمحي يحتفلان بزفافهما بصنعاء - الصحة في مصر تحذر المواطنين: الأسبوع المقبل خطر - ماذا يحصل في الجسم عند تناول ملعقة عسل يوميا؟ -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - عبدالكريم الاخرم  - مدير عام مؤسسة المياه

الخميس, 15-أبريل-2021
صنعاء نيوز/ معاذ اليتيم - المحويت -
• اعدنا ضخ مياه الشرب عبر الشبكة الرئيسية للمدينة بدلا من الويتات

• وفرت المؤسسة مضخة تعمل بالطاقة الشمسية للتغلب على ازمة الديزل
• 98 مليون ريال مديونيات لدى المكاتب الحكومية لم نتمكم من تحصلها
• يقوم الفرع بحملات توعوية للمواطنين لترشيد استخدام المياه
• حملات رش وتعقيم لمكافحة الكوليرا ومواجهة وباء كورونا



في ظل ظروف صعبة واستثنائية بفعل العدوان والحصار استطعنا خلال فترة وجيزة أن نعيد ضخ المياه عبر الشبكة الرئيسية بعد أن ظل فرع المؤسسة يبيع الماء للمواطنين عبر وايتات الماء لسنوات ..
قدمت المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي دعما لفرع المحويت بمضخة تعمل بالطاقة الشمسية للتغلب على أزمة المشتقات النفطية وللتقليل من نفقات التشغيل للمضخات بالديزل والاستفادة من تلك النفقات في تحسين الشبكة الداخلية وتحسين الخدمات التي نقدمها للمواطنين ، ويوجد مديونيات عند المواطنين، فقد بلغت 98 مليون ريال مديونيات عند المكاتب الحكومية سابقه لم يتمكن الفرع من تحصيلها بسبب الوضع الذي تعيشه اليمن جراء العدوان والحصار وانقطاع للمرتبات، وتقدر نسبة التغطية 80%وعدد المشتركين 3075 مشترك ويطمح فرع المؤسسة في القريب العاجل في التغطية بنسبة 100%، كما يقوم الفرع بحملات توعوية للمواطنين لترشيد استخدام المياه، كما نفذ حملات رش وتعقيم لمكافحة الكوليرا ومواجهة وباء كورونا من خلال القيام بحملات رش وتعقيم ميدانية في عدد مم المديريات وبجهود ذاتية وبالتنسيق مع لجنة الطوارئ بالمحافظة، ولمعرفة واقع مياه الشرب في المحافظة وريفها وأهم مشاريع المؤسسة، وبرامج التوعية والترشيد المستدامة ، وصولاً إلى حالة الاستقرار المائي، لمعرفة هذا وسواه ، كان هذا اللقاء مع عبدالكريم الاخرم - مدير عام مؤسسة المياه بالمحافظة في السطور التالية.
جهود ذاتية
الثورة ... هلّ وضعتمونا في صورة عملكم بالمؤسسة؟ وماهي الإنجازات والمشاريع التي استطعتم تحقيقها خلال فترة تسلمكم مهام ادارة الفرع؟
- ما أود قوله أن فرع المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي في المحويت يقوم بتحسين خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين في ظل ظروف صعبة وإستثنائية بفعل العدوان والحصار ولكننا بإمكاناتنا البسيطة إستطعنا خلال فترة وجيزه أن نعيد ضخ المياة عبر الشبكة الرئيسية بعد أن ظل فرع المؤسسة يبيع الماء للمواطنين عبر وايتات الماء لسنوات، بالإضافة إلى عمل صيانة دورية لشبكة الصرف الصحي، كما قمنا بعمل خطة تم تقديمها للمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي تتمثل في دعم فرع المحويت بمضخات طاقة شمسية للتغلب على أزمة المشتقات النفطية وللتقليل من نفقات التشغيل للمضخات بالديزل، والإستفادة من تلك النفقات في تحسين الشبكة الداخلية وتحسين الخدمات التي نقدمها للمواطنين، حيث تجاوبت معنا قيادة المؤسسة وتم توريد مضخة واحده بالطاقة الشمسية لمخازن الفرع والثانية تم توقيع الاتفاقية وقريبا ستصل ..كما تمكنا من إستخراج مولد كهرباء بقدرة 350 كيلو وات، وتم تسليمه لفرع المؤسسة بالظاهر، ليستفيد منه سكان عزلة أذرع في مديرية الخبت كما تم عمل صيانه لشبكة الإسالة بنسبة 50% وبجهود ذاتية من الفرع، اضافة الى عمل توصيلات لشبكة الصرف الصحي بمدينة المحويت وتشغيل مشروع بيت النوار -بني الغذيفي في مديرية الرجم وتمويله بالديزل وتوسعة شبكة الصرف الصحي في بني الغذيفي ولايزال العمل فيها جاري بالإضافة إلى عمل صيانة للمولدات المركزية الخاصة بمشروع مياه المدينة لعدد 4 مولدات كل مولد بقدرة 750 كيلو وات، كما قام الفرع وبتوجيه من قيادة المؤسسة في عمل صيانة وتركيب لبعض خطوط شبكة مياه مشروع مديرية الطويلة وإيصال المياه إلى منازل المواطنين المستفيدين من المشروع..
مستمرون في توزيع المياه
الثورة ... ماذا عن استعدادات فرع مؤسسة المياه لمواجهة فصل الصيف وضمان عدم انقطاع المياه خلال هذا الفصل عن المواطنين؟ وما هي أبرز عوائق التوزيع التي تواجهها المؤسسة اثناء توزيع للمياه؟
- بالنسبة لاستعدادات فرع المؤسسة لمواجهة فصل الصيف وضمان عدم انقطاع المياه عن المواطنين نستطيع القول أنه بفضل الله وجهود العاملين الفنيين والإداريين في فرع المؤسسة لم تنقطع المياه يوما واحدا منذ تولينا مهام إدارة الفرع ونبذل جهودا مضنية ليلمس المواطن الخدمة في ظل العدوان والحصار رغم العوائق التي تواجهنا المتمثلة في تهالك الشبكة الداخلية لمشروع مياه مدينة المحويت، رغم اننا نقوم بصيانة دورية باستمرار لكن هناك تكاليف احيانا تكون فوق طاقتنا ومع ذلك مستمرون في توزيع المياه بشكل منتظم..
حملات توعوية للمواطنين
الثورة ... كم بلغت نسبة التغطية بالمياه في مدينة المحويت؟ وكم بلغ عدد المشتركين؟ وهل يوجد حملات توعية مستدامة، وورشات عمل حول ترشيد استهلاك المياه؟ وماهي المناطق التي تعاني ندرة في المياه ؟
- نسبة التغطية 80% وعدد المشتركين 3075 مشترك ونطمح في القريب العاجل في التغطية بنسبة 100% وبالنسبة لحملات التوعية نحن نقوم بحملات توعوية للمواطنين لترشيد استخدام المياه، وبسبب الحصار قمنا بترشيد حتي إستخدام الديزل للمضخات وفق الحاجة الملحة ونضخ الماء بعدادات من المضخات في كل مرحلة وعدادات في الخزانات الرئيسية لمعرفة نسبة الفاقد وكم الضخ الفعلي في الشبكة الداخلية للمنازل، أما عن سؤالكم عن المناطق التي تعاني من ندرة المياه فهذا ليس من اختصاصنا فمهامنا محدودة وخدمية فقط...
مديونيات سابقة
الثورة ... ما المشكلات والصعوبات؟ وكيف تواجه المؤسسة نفقاتها التشغيلية ؟ وكيف تنعكس أزمة المشتقات النفطية بالأخص الديزل؟
- هناك صعوبات جمه أغلبها ناجم عن العدوان والحصار الذي تمر بها البلاد ما انعكس سلباً على أداءنا في فرع المؤسسة كغرينا من المؤسسات، فمثلا تسديد المواطنين لفواتير الخدمات هناك مديونيات سابقة لم نتمكن من تحصيلها بسبب الوضع الراهن وهناك صعوبات نواجهها في توفير الديزل وهناك صعوبات كما أسلفنا في تهالك الشبكة الداخلية للمياه في مدينة المحويت وهناك صعوبات في عدم توفير حوافز منتظمة للعاملين، وكل هذه الصعوبات نحاول التغلب عليها والتقليل من حدتها كوننا في فرع المحويت نعمل كفريق واحد ما يجعل الصعوبات تخف علينا من حدتها ... وبالنسبه لأزمة المشتقات النفطية نحن لدينا خطة نطمح لتنفيذها للتغلب على هذه المشكلة الرئيسية، حيث نأمل توفير مضحات بالطاقة الشمسية لتكون عامل مساعد للتغلب عل انعدام مادة الديزل، لذلك هناك تجاوب كبير من قيادة المؤسسة وبالرغم من الأزمة الراهنة، إلا اننا تابعنا قيادة وزارة المياه وتم إستخراج كميات لابأس بها من الديزل وبفضل الله لم تنقطع المياه يوما واحدا.
انقطاع المرتبات
الثورة ... ماهي الإجراءات التي اتخذتها مؤسسة المياه لتحصيل مديونيتها لدى الجهات مؤسسات وأفراد؟ خاصة في ظل العدوان والحصار؟
- بالنسبة للمديونية السابقة لدى المواطنين حاولنا متابعتها، لكن واجهتنا صعوبات بسبب الحالة المعيشية للمواطنين وانقطاع المرتبات ماجعلنا نؤجل تحصيل المديونية ومن عليه مديونية كبيره نحاول تقسيطها، أما بالنسبة للمديونيات الحكومية المركزية فهناك مديونية بلغت 98 مليون ريال، منها 76 مليون عند الأوقاف وبقية المديونية لدى مكاتب الأمن والمعهد الصحي وكلية التربية...
ليس شركاء
الثورة ... هل تعتبرون ملاك وايتات الماء شريكاً للمؤسسة أم منافساً لمشروع المياه؟
- نحن نقدم خدمة مباشرة للمواطنين، اما ملاك الويتات ليس شركاء ولايمكن ان يكونوا نحن نقدم الخدمة للمواطن، وملاك الوايتات ناقل يدفع له المواطن لا دخل لنا به، لكن نحن الآن في المرحلة الراهنة الماء تصل للمواطن المستفيد إلى منزله مباشرة...
فيروس كورونا
الثورة ... هل تلعب المؤسسة دورا فاعلا في مجال مكافحة الأوبئة وماهي حصيلة النشاطات ؟
- نحن نقوم بجهود كبيرة في هذا الجانب وأكبر نجاح لنا هو ضخ المياه عبر الشبكة الداخليه وتنفيذها حملات توعوية سواء لمكافحة الكوليرا ومواجهة فيروس كورونا، فقد قمنا بحملات رش وتعقيم ميدانية في عدد من المديريات وبجهود ذاتية ومن دون تمويل من أي جهة او منظمة، وذلك إيمانا بمشاركتنا في خدمة الوطن وحماية للمجتمع من الأوبئة وإستجابة لتوجيهات قيادة الوزارة وقيادة المحافظة والمؤسسة العامة، وكانت حصيلة تلك الانشطة، رفع نسبة الوعي لدى السكان والحد من تفشي الامراض والأوبئة.
اليونيسف
الثورة ... هل يوجد مشاريع متعثرة لديكم؟ وماهي الخطة المستقبلية لمشاريع المياه؟ وهل وضعتم برنامجا جديدا او خطة لتوزيع المياه يتماشى مع الوضعية الحالية؟
- بالنسبة للمشاريع المتعثرة لايوجد، كوننا كما أسلفنا نحن مؤسسة خدمية نقدم خدمة للمواطنين، فمثلا نحن نبيع الوحدة الماء سعة 1000 لتر ب800 ريال، بينما التكلفة الحقيقية للوحده 1300 ريال ، ولاننسي ايضا منظمة اليونيسف، وفرت للفرع مؤخرا 20 ألف لتر، فنقدم لهم الشكر على ذلك، ونأمل ان يرفعوا نسبة الدعم كون متوسط التشغيل في اليوم الواحد يحتاج ل 800 لتر من الديزل، وفي حالة التشغيل لجميع المراحل نحتاج إلى 1500 لتر من الديزل، وتلك الكمية لاتكفي فنضطر للشراء من السوق بكلفة عاليه ... وبالنسبة لخططنا المستقبلية فنطمح لتغطية كامل مدينة المحويت وتأهيل الشبكة الداخلية للمياة والصرف الصحي ... لذلك فاكبر مشكلة لدينا هو الصرف الصحي فخطتنا هو توفير بدائل لضخ المياة عبر الطاقة الشمسية ونامل أن تكلل جهودنا بالنجاح ...

الثورة ... ماهي الكلمة الأخيرة التي تودون قولها في نهاية هذا اللقاء؟
- نشكر صحيفة الثورة على تسليطها الضوء عن نشاط فرع المؤسسة العامه للمياه في محافظة المحويت وسنبذل ما بوسعنا لخدمة الوطن والمواطنين والتغلب على ما أحدثه العدوان والحصار، وبصمودنا حتما سنصل إلى ما نصبو إليه...
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)