shopify site analytics
مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة اليوم الأحد لبحث الأوضاع الراهنة في فلسطين - هل تتحول الانتفاضة إلى ثورة تقلب الموازين؟ - التطبيع ألحق ضرراً بالقدس والفلسطينيين والعروبة - أين القيادة الفلسطينية مما يجري؟ - ما الذي يتوارى وراء مايحدث في فلسطين ؟ وما حقيقة القضية الفلسطينية؟ - المطالعة بين الاهتمام والإهمال في عصر التفاهة - بأي حال عدت يا عيد .. عيد بطعم الدم - الشقيقان طارق وفارس فاروق السمحي يحتفلان بزفافهما بصنعاء - الصحة في مصر تحذر المواطنين: الأسبوع المقبل خطر - ماذا يحصل في الجسم عند تناول ملعقة عسل يوميا؟ -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 	نعمل على ضبط واستقرار اسعار المواد الاساسية (القمح ، الدقيق)
•	ازمة المشتقات اثرت بشكل مباشر علي اسعار السلع الاساسية والضرورية
•	وعورة الطرقات بين المديريات فاقم الازمة
•	عملنا على رفع مستوى تحصيل وتوريد الإيرادات 
•	يتم توزيع الغاز على جميع المديريات عبر مدراء المديريات

السبت, 17-أبريل-2021
صنعاء نيوز: / خالد الجماعي -

• نعمل على ضبط واستقرار اسعار المواد الاساسية (القمح ، الدقيق)
• ازمة المشتقات اثرت بشكل مباشر علي اسعار السلع الاساسية والضرورية
• وعورة الطرقات بين المديريات فاقم الازمة
• عملنا على رفع مستوى تحصيل وتوريد الإيرادات
• يتم توزيع الغاز على جميع المديريات عبر مدراء المديريات


يسعي مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة ريمة من خلال مهامه الادارية والميدانية للتخفيف من معاناة المواطنين نتيجة الاوضاع الراهنة التي يمر بها الوطن جراء العدوان وحربه الاقتصادية فمن خلال الحملات الميدانية للرقابة على الاسعار ومدى توفر المواد الغذائية الاساسية والضرورية بالأسواق والمحلات التجارية خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك وفقاً لتوجيهات الوزارة والسلطة المحلية للرقابة على الأسواق وتطبيق قائمة الأسعار ومعرفة الكميات المتوفرة من المواد والسلع الغذائية، بما يسهم تخفيف معاناة المواطنين وحماية المستهلك "صنعاء نيوز" التقت مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة محمد المنتصر وكانت الحصيلة كالتالي: _


- محمد ماهي أبرز انعكاسات العدوان وحربة الاقتصادية على محافظة ريمة اقتصادياً وتجارياً؟
محافظة ريمة هي واحدة من محافظات الجمهورية التي تضررت من العدوان اقتصادياً في الظروف المعيشية للمواطن الذي كان يعتمد على الراتب الشهري وبنسبة 60% من أبناء محافظة ريمة كانوا معتمدين على المرتبات وحين قامت دول تحالف العدوان بقيادة مملكة الشر (المملكة العربية السعودية) بفرض حصارا اقتصادياً على بلادنا كان لهذا الحصار تأثيراً كبيراً على كل مواطن يمني على المستوى المعيشي والصحي والتعليمي والتجاري ونظراً لعدم السماح لسفن المشتقات النفطية من الدخول الى ميناء الحديدة فقد تأثرت جميع الفئات على مستوى كل اسرة يمنية من خلال توقف المصانع وتوقف المستشفيات والكهرباء ووسائل النقل فكان لهذا الحصار انعكاسات سلبية على كل مواطن يمني .
تجاريا طبعا اثر حصار العدوان علي الجانب التجاري من خلال ازمة المشتقات النفطية التي اثرت بشكل مباشر علي كل التجار مما زاد من الاسعار في السلع الاساسية والضرورية وهذا يزيد طبعا من معاناة المواطن في ظل هذه الظروف القاسية.

اهم العوائق
- حدثونا عن الوضع التمويني في محافظة ريمة ؟

الوضع التمويني في محافظة ريمة شبة مستقر وهناك صعوبات ولكن سيتم تجاوزها من خلال البحث عن تجار مؤهلين على أن يكونوا تجار جملة فعلاً ووكلاء لشركات كما هو موجود في أغلب محافظات الجمهورية ونظراً للتضاريس الجبلية الوعرة لمحافظة ريمة وعدم وصول الطرقات الاسفلتية الي جميع مراكز مديريات المحافظة فهذا من اهم العوائق التي جعلت الحركة التجارية في محافظة ريمة ضعيفة جداً فلا زال التجار يمارسون تجارتهم في الاسواق الشعبية القديمة ونظراً لعدم وصول المقطورات الكبيرة المحملة بالبضائع فلا زال تجار محافظة ريمة يمارسون نقل تجارتهم على وسائل نقل صغير مثل ( الشاصات –القلابات ) والتي تكون حمولتها لا تتجاوز من (25)كيس الى (40)كيس دقيق فتجار ريمة يقومون بشراء تجارتهم من الاسواق القريبة التابعة لمحافظة الحديدة ومحافظة ذمار ولهذا فقد كانت حصة محافظة ريمة خلال الربع الاول من العام الحالي 2021م لا تتجاوز عدد(29802) كيس ما بين دقيق وقمح وهذا العدد لا يساوي شيء مقارنة بالتعداد السكاني لمحافظة ريمة والذي يبلغ تعداد سكانها حوالي (483196) نسمة حسب التعداد السكاني لعام 2012م.

محاضر ضبط
ماذا عن الرقابة على صلاحية السلع الاساسية والضرورية؟
يقوم مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة ريمة بالرقابة على صلاحية جميع المواد الغذائية والاساسية والغير أساسية وعلى بقية المواد الاستهلاكية والتي تباع في جميع المحلات التجارية في أسواق مديريات المحافظة وذلك من خلال النزول الميداني الذي ينفذه المكتب من خلال تشكيل لجان ميدانية لمراقبة الاسعار وسحب ومصادرة المواد المنتهية وعمل محاضر ضبط بذلك وبدون تهاون من قيادة المكتب وفروعه في المديريات.
كما نوجه الشكر الجزيل لقيادة المحافظة ممثله بالاخ محافظ المحافظة اللواء / فارس مجاهد الحباري الذي قام بإصدار توجيهاته لجميع مدراء المديريات ومدير عام شرطة المحافظة بالتعاون الكامل مع مكتب الصناعة والتجارة وفروعه في المديريات بضبط المخالفين من التجار المتلاعبين بالأسعار والمحتكرين للمواد الاساسية ، كما نوجه الشكر والتقدير لقيادة الوزارة ممثله بالأخ معالي الوزير / عبدالوهاب يحي الدرة ونائبة الأخ/ محمد الهاشمي الذين يقومون بمتابعتنا اليومية والمستمرة ورفدنا بكافة التعاميم التي من شأنها الحفاظ على استقرار السوق والحفاظ على حماية المستهلك من الغش التجاري واستقر اسعار المواد الاساسية .
كما يقوم المكتب برفع التقارير اليومية والشهرية عن نشاط المكتب وفروعه في المديريات .

لجان ميدانية
- عدم التزام التجار الكبار من تجار الجملة والتجزئة بالأسعار الرسمية للسلع الاساسية ما دور المكتب في ضبط الاسعار والية النزول الميداني للمكتب وفروعه مع دخول شهر رمضان المبارك؟
: مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة ريمة لا يألو جهداً في تحقيق وضبط استقرار اسعار المواد الاساسية (القمح ، الدقيق) من خلال النزول الميداني للجان الميدانية للرقابة على الاسعار في كافة اسواق مديريات المحافظة وذلك خلال الايام الأخيرة من شهر شعبان والنزول الميداني طوال شهر رمضان وهناك لجان ميدانية للفترتين الصباحية والمسائية وسيقوم المكتب باتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال كل من تسول له نفسه برفع الاسعار او التلاعب بفترة الصلاحية أو الاحتكار للمواد الغذائية كما نهيب بجميع الاخوة المواطنين بالإبلاغ عن أي ارتفاعات سعرية على الرقم (174) الوزارة وعلى الرقم (03/395483) عمليات مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة ريمة .
كما قام المكتب بتشكيل لجان ميدانية مكونة من (6) لجان ميدانية في المديريات ولجنة إشرافيه رئيسية بالإدارة العامة لمكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة حيث وأن عدد اعضاء اللجان الميدانية (15) عضواً منهم عدد (6) رؤساء لجان فرعية في المديريات وعدد(6)اعضاء ميدانيين وعدد (3) رئيس واعضاء اللجنة الإشراقية بالمحافظة وسيتم ضبط المخالفين للقائمة السعرية وعمل محاضر ضبط رسمية مشفوعة بنوع المخالفة وتاريخها واسم التاجر وعنوانه وذلك وفقاً للقانون رقم (5) لسنة 2007م بشان التجارة الداخلية والقانون رقم (46) لسنة 2008م بشأن حماية المستهلك وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (14) لسنة 2021م بشان لائحة مخالفات العرض والاشهار السعري والعقوبات المقررة عليها . كما ضبط المكتب عدد()مخالفة سعرية في اليوم الاول من النزول الميداني في جميع المديريات وعدد () مخالفة سيتم احالتهم الى النيابة العامة لعدم حضورهم الى مكتب الصناعة والتجارة حيث كان اجمالي الإيرادات الخاصة بالغرامات لليوم الاول مبلغ وقدرة () ريال .
كما تم استهداف عدد (357)محالاً تجارياً خلال الربع الأول من العام الحالي 2021م في اربع مديريات (الجبين ، بلاد الطعام ، مزهر ، السلفية ) وكان اجمالي الإيرادات الخاصة بالسجل التجاري مبلغ وقدره (332.700) الف ريال ما بين تجديد وقطع سجل تجاري وبدل فاقد ومبلغ وقدرة (240.000) الف ريال كغرامات على التجار المخالفين لقائمة الاسعار والمكتب بصدد احالة بعض التجار الى النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية بشأنهم .

حملات ونزول ميداني
هناك حملة رمضانية لحماية المستهلك في جميع محافظات الجمهورية حسب توجيهات وزارة الصناعة والتجارة . ماذا تم بشأنها في محافظة ريمة حتى اليوم؟

فعلاً هناك حملات ونزول ميداني خلال شهر رمضان المبارك في جميع المحافظات لحماية المستهلك من عبث وبطش التجار المخالفين والذين لا يخافون عقاب الله ومحافظة ريمة هي جزء من الجمهورية اليمنية وهناك حملات ونزول ميداني من قبل الادارة العامة للصناعة والتجارة وفروعه في المديريات وكما ذكرنا لكم في اجابتنا على السؤال السابق وللعلم والاحاطة باننا على اتم الاستعداد للنزول الميداني خلال شهر رمضان المبارك ولم نتقاعس في تأديتنا للمهام الموكلة الينا وفقا للقانون رقم (46) لسنة 2008م بشأن حماية المستهلك وتنفيذا لتوجيهات قيادة الوزارة وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة
كما هناك عوائق تواجه اللجان الميدانية ممثلة بالتضاريس الجبلية للمحافظة والتي من خلالها يصعب على اللجان الميدانية الوصول الى بعض اسواق المديريات نظرا لعدم وجود وسائل مواصلات وعدم وجود النفقات الكافية من بدل الانتقال التي يصعب على اللجان استأجار وسائل نقل ليتمكنوا من الوصول وذلك نظرا لانعدام المشتقات النفطية التي جعلت مالكي المركبات يقومون بفرض اجور نقل مرتفعة جدا وهذا يعد اكبر عائق تواجهه اللجان الميدانية المكلفة من قبل المكتب.

ماذا عن الجانب الإيرادي الذي حققه المكتب خلال العام الماضي والربع الاول من العام الحالي ؟
لقد حقق المكتب في الجانب الإيرادي خلال العام المنصرم 2020م نجاحا كبيرا في تحصيل وتوريد الإيرادات المحلية والمشتركة بزيادة عن المقابل (663.000) الف بنسبة (127%) مشترك وبزيادة عن المقابل (116000) الف بنسبة (210%) محلي .
وحيث بلغ الاجمالي للإيرادات للربع الاول من العام الحالي 2021م مبلغ وقدره (332.700) الف ريال وتم توريد (125.000) الف ريال مدورات من الاعوام السابقة والتي كانت لدى بعض المكلفين ولا يزال المكتب في بذل المزيد من المتابعة المستمرة والملحة لجميع الفروع في رفع مستوى تحصيل وتوريد الإيرادات الخاصة بمهام واعمال الصناعة والتجارة وفقا للقوانين النافذة .
الا ان هناك صعوبات تواجه الادارة العامة والفروع وهي النفقات التشغيلية التي شبه منعدمة والتي لا تفي بغرض تشغيل الادارة العامة والتي لا تزيد عن (22000) الف ريال خاضعة للضرائب واما الفروع في المديريات لم يتم اعتماد لهم أي نفقات تشغيلية اطلاقا حتى يتم استئجار مقرات كفروع في المديريات ناهيك عن البنود الاخرى التي لم يتم اعتمادها .
تنسيق جيد
- كيف تقيمون مدى التنسيق والتعاون مع السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات والجهات الامنية ؟
هناك تنسيق جيد بين مكتب الصناعة والتجارة وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة والجهات الامنية وهناك تعاون كبير من قبل السلطة المحلية والامن وفيما يخص فروع الصناعة بالمديريات ومدراء المديريات ومدراء الامن هناك تعاون ولكن ليس بالمستوى المطلوب من قبل مدراء المديريات ومدراء الامن مما يصعب على الفروع عدم الرفع من مستوى تحصيل الإيرادات وضبط المخالفين من التجار وهناك صعوبات تواجه الفروع وهي قيام التجار بشراء المواد الاساسية من الاسواق المجاورة لمحافظة ريمة ( الحديدة – ذمار ) والذي يقومون بشراء المواد الاساسية بأسعار مرتفعة واغلبها بدون فواتير وهذا مما يصعب على الفروع عمل ضبط الاسعار .

عبر مدراء المديريات
- حدثونا عن مهامكم وتنسيقكم مع شركة الغاز في الية توزيع مادة الغاز المنزلي على مستوى مديريات المحافظة وبما يخفف من معاناة المواطنين في هذا الجانب ؟
هناك شبه تنسيق وليس بالمستوى المطلوب مع ممثل الشركة اليمنية للغاز بالمحافظة حيث يتم توزيع الغاز على جميع المديريات من قبل ممثل الشركة اليمنية للغاز وذلك عبر مدراء المديريات والذي يقومون بصرفها عبر وكلاء للغاز لكل مديرية ومكتب الصناعة لا له أي علاقة في عمل توزيع الغاز او معرفة الكميات التي يتم ايصالها للمحافظة عبر شركة (دائرة صافر ) ولم نعرف الكميات التي يتم صرفها من قبل ممثل الشركة اليمنية للغاز في المديريات على الرغم من مطالبتنا المستمرة له بموافاتنا بالكميات الواصلة للمحافظة والمنصرفة للمديريات ليتسنى لمكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة معرفة ما يتم صرفه من الكميات الواردة للمحطات المركزية لكي يتم متابعة وكلاء الغاز في المديريات من ايصال وصرف مادة الغاز المنزلي للمستفيدين من ابناء محافظة ريمة وبالسعر الرسمي ولما من شانه التخفيف من معاناة المواطنين ولكون الوطن يمر بحصار جائر من قبل دول تحالف العدوان الامر الذي يتطلب تعاون الجميع للتخفيف من معاناة هذا الشعب العظيم فيجب على الجميع تحمل المسؤولية كلا من جهة اختصاصه.

شحة النفقات
ماذا عن المعوقات التي قد تؤثر على سير اعمال المكتب ؟
: هناك عوائق تؤثر على سير اعمال المكتب والمتمثلة في الاتي : ــــ
عدم توفر وسيلة مواصلات للمكتب .
شحة النفقات التشغيلية للإدارة العامة وانعدامها في الفروع .
تدخل بعض الجهات في اعمال ومهام المكتب .
عدم توفر الكادر الوظيفي والمؤهل لشغل بعض الادارات والاقسام .
عدم توفر الاثاث المكتبي والمتمثل في كمبيوترات وطاقات شمسية وطابعات .وكل ذلك يؤثر سلبا علي اداء مهام المكتب.

كلمة اخيرة تريدون قولها في هذا اللقاء ؟
ندعوا رجال المال والاعمال من ابناء محافظة ريمة ومن خلال صحيفة "الثورة" الى الاستثمار في المحافظة كما سيقوم المكتب بتسهيل كافة الاجراءات اللازمة الخاصة بالتجارة والصناعة لكي يتمكنوا من انشاء اسواق تجارية اسوة بالمحافظات الاخرى ومحافظة ريمة تدعوا ابنائها للبناء ولتشغيل اليد العاملة من ابناء المحافظة ولما من شانه المصلحة العامة لأبناء المحافظة وكما نوجه الشكر والتقدير لقيادتي وزارة الصناعة والتجارة وقيادة المحافظة على تعاونهم معنا وتذليل كافة الصعوبات لما من شانه تسهيل مهام مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة.
تعاليق الصور
- مدير الصناعة والتجارة بريمة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)