shopify site analytics
مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة اليوم الأحد لبحث الأوضاع الراهنة في فلسطين - هل تتحول الانتفاضة إلى ثورة تقلب الموازين؟ - التطبيع ألحق ضرراً بالقدس والفلسطينيين والعروبة - أين القيادة الفلسطينية مما يجري؟ - ما الذي يتوارى وراء مايحدث في فلسطين ؟ وما حقيقة القضية الفلسطينية؟ - المطالعة بين الاهتمام والإهمال في عصر التفاهة - بأي حال عدت يا عيد .. عيد بطعم الدم - الشقيقان طارق وفارس فاروق السمحي يحتفلان بزفافهما بصنعاء - الصحة في مصر تحذر المواطنين: الأسبوع المقبل خطر - ماذا يحصل في الجسم عند تناول ملعقة عسل يوميا؟ -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
*القاضي العنسي: تنفيذ المخططات  يحافظ على المظهر الحضاري للمدن و يقضي على العشوائيات .
* العزي:الدليل الإرشادي هو الطريق الصحيح لتخطيط أكثر تقدما

الأربعاء, 28-أبريل-2021
صنعاء نيوز،/ محمد العزيزي -
وجه القاضي عبدالعزيز مجاهد العنسي رئيس الهيئة العامة للأراضي و المساحة و التخطيط العمراني موظفي الهيئة إلى تنفيذ الخطط التنفيذية لمشاريع المخططات العامة للمحافظات بشكل كامل و دقيق حتى تظهر المدن اليمنية بالشكل اللائق و الحضاري و القضاء على العشوائيات التي كانت قائمة مع ضرورة إلتزام موظفي الهيئة و فروعها بالمخططات العامة للمحافظات و المعتمدة من قبل رئاسة الهيئة ، و كذا مضاعفة الجهود الرامية في تحسين الخدمات التي تقدمها الهيئة للمواطنيين .
و شدد رئيس هيئة الأراضي في كلمته خلال افتتاحه ورشة العمل الخاصة لمناقشة و مراجعة و إقرار الدليل الإرشادي للتخطيط الاستراتيجي و الخطط التنفيذية لمشاريع المخططات العامة بالمحافظات و ذلك في إطار مشاربع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة المرحلة الثانية ٢٠٢١ و التي تستمر يومين - شدد على ضرورة الاستفادة من المحاضرات و التدريب لتطبيق على أرض الواقع و عكسها في البرامج العملية و الخطط التي يتم تنفيذها ، و أن أي تقصير أو خلل في عمل فروع الهيئة يخالف التعليمات سوف تتخذ الهيئة الإجراءات القانونية ضد المخالفين .
و أشار القاضي العنسي بحضور محافظ محافظة المحويت الشبخ حنين قطينة و الوكلاء و مستشارو و مدراء عموم الهيئة إلى أن مخرجات هذه الورشة إقرار الدليل الإرشادي للتخطيط الاستراتيجي و خطط مشاربع المستربلان و الذي يعد ثمرة جهود كوادر الهيئة. و قال: استخلاص دليل إرشادي لمخططات المدن اليمنية و بأيادي يمنية خالصة يعد أيضا فخرا لنا جميعا و هو نموذج موحد لسبعة مشاريع في سبع محافظات سيتم العمل بهذه المخططات من خلال الدليل الإرشادي.
و أكد رئيس هيئة الأراضي بأن الدليل الإرشادي سوف تحل مشاكل التخطيط في اليمن و ذلك من خلال التوعية بالدور الهام للمخططات العمرانية بتنمية المدن في مختلف المجالات ، و تطبيق قانون التخطيط العمراني لما يحققه من عدالة في أخذ نسبة ٢٥٪ على جميع الملاك للخدمات و الشوارع و التنسيق بين الجهات لتنفيذ المخططات.
من جهته أكد الأخ فهد العزي نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية أن التخطيط العمراني و الحضري هو اللبنة الأساسية لبناء مدن حضرية و عصرية و القضاء على العشوائيات في البناء.
و اوضح العزي إلى أن القيادة الثورية و السياسية تولي التخطيط الحضري أولوية قصوى كونه يحدد أهداف و سلبيات و برامج التنمية العمرانية على كامل مساحة الجمهورية اليمنية ، كما نؤكد لكم جميعا دعم مكتب رئاسة الجمهورية لكل هذه الأعمال الجبارة التي تقومون بها على أن يكون هذا الدليل الإرشادي هو الخرطة و الطريق الصحيح نحو مستقبل أفضل وعمران أكثر تقدما و حادثة .
وأعرب نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية عن شكره و تقديره لكل الجهود التي تبذلها قيادة هيئة الأراضي و كوادرها من اجل إنجاز المخططات العمرانية و كذا إعداد الدليل الإرشادي الاستراتيجي و القومي لليمن .
كما استعرض المهندس عبدالغني الأنسي نائب مدير عام التخطيط بالهيئة خطوات الدليل الإرشادي الاستراتيجي للتخطيط و مراحل المخططات السبعة للمحافظات صنعاء و ذمار و صعده و الجوف و الحديدة و البيضاء و إب، و التي ستنفذ فيها المخططات..
و قال : تم الاستعانة في إنجاز الدليل على الموجه الرئيس لاعتماد المخططات و المشاريع و محددات النمو للعشرين عام القادمة ، .. مشيرا إلى أن الورشة سوف تناقش و تراجع مسودة الدليل الإرشادي و من ثم إقرار الدليل الإرشادي و خطط مشاربع المستربلان للبدء بتنفيذ تلك المخططات بشكل عملي وفقا لتلك المحددات و تنفيذ القانون بشكل جدي لما فيه المصلحة العامة.
و استهل افتتاحه الورشة بعرض فيلم وثائقي عرض فيه البدائل و التخطيط الاستراتيجي العمراني المطلوب تنفيذه ووضع التوسع العمراني غير المدروس على حساب الأراضي الزراعية، و كذا العشوائيات في البناء و الانتقال من التخطيط التقليدي إلى التخطيط العلمي المدروس ، كما استعرض في الفلم الوثائقي تجارب الدول المتطورة و اساليب البناء الحديث المعتمل فيها ..
هذا و يتدرب أكثر من تسعين متدربا و متدربة من موظفي فروع الهيئة بالمحافظات من قبل أكاديميين و خبراء و متخصصين بالهيئة حول تطبيق الدليل الإرشادي للتخطيط الاستراتيجي و الخطط التنفيذية لمشاريع المخططات في تلك المحافظات .

تصوير / عادل حويس
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)