shopify site analytics
المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاء نيوز

الأربعاء, 11-يوليو-2012
صنعاء نيوز/عبدالرحمن بجاش - -
- ليس الأهم أن القمامة تملأ الشوارع، ليس الأهم أننا نمر بجانبها وقد أغلقنا «مناخرنا» بالكلينكس، ليس الأهم أننا نتأفف لحال كهذا، وحتى ليس الأهم أننا لا نمد أيدينا لإزاحة كيس من أكياسها جانباً!! بل ربما ليس مهماً أن يُزاد الراتب عبدالرحمن بجاش -
.. ليس الأهم أن القمامة تملأ الشوارع، ليس الأهم أننا نمر بجانبها وقد أغلقنا «مناخرنا» بالكلينكس، ليس الأهم أننا نتأفف لحال كهذا، وحتى ليس الأهم أننا لا نمد أيدينا لإزاحة كيس من أكياسها جانباً!! بل ربما ليس مهماً أن يُزاد الراتب لعمال النظافة أو مَنْ نطلق عليهم «الأخدام»، ولا يهم أن نستحدث لهم أجوراً إضافية، أهم المهم في نظري أن نصحح النظرة المجتمعية التي تحكم علاقتنا بهم، ونرفع ظلم نظرتنا المتعالية لهم، وأن يدرك المتأففون أن لولا هؤلاء لتحولنا إلى مجرد «جيف»، لأننا لم نعد ذلكم البشر العملي الذي يرفع مخلفاته.
وانظر - فقط - إلى دواوين القات وما نخلّفه!! وإلى ما نتركه من متافل وعجين وسليط وأشياء تبدو لنا فلا تسوءنا، وكأن لا علاقة لنا بالعبث من أصله!! وإن أردنا فليمر بن عمر على واحدة من قاعات الأفراح والعزاء وليقل لنا ما نحن عليه، باعتبار أننا لم نعد نصدّق إلاَّ بن عمر!! ويا ليته يمر على ميدان السبعين ويهدد بالبند السابع لينقذنا وينقذ المرور من عنت المتعنتين!! ويا ليت لو أن بن عمر يضغط في سبيل قانون يعدل حياة هؤلاء، فتقر لهم الأمم المتحدة بدل مخاطر وكيس حليب لكل واحد اتقاء السموم جرّاء المواد الكيماوية التي نرمي بها، أما مخلفات المستشفيات فلا يتحمل آثارها إلاَّ هؤلاء الطيبون، الذين يتأفف منهم أصحاب الصوالين المبرقعة والمموهة والمعكّسة!!
لا بد - والأمر كذلك - أن نعتبرها فرصة ونعيد لهؤلاء اعتبارهم ونعتبرهم أهم فئة في المجتمع، ونسن التشريعات التي تحمي حياتهم وتوفر لهم السكن اللائق والأجر المتناسب مع جهدهم وطبيعته، وأن نعدل من سلوكنا الاستهلاكي حتى لا نظل نملأ البراميل بمخلفات تزيد الطين بلَّة، بيئياً، وليس بالضرورة أن نحمّل الحكومة الآن، والبلد في ظرف استثنائي، كل المسؤولية في توفير كل المطلوب.
الآن الأمر يتعلق بالمجتمع أولاً، هل أحس بهؤلاء الناس والشوارع تغوص بالقمائم؟ هل يدرك حجم جهدهم ومعاناتهم؟ هل نعلم مقدار ما يلاقون من إهانات حالات ازدراء ينتجها تجاههم أصحاب نظريات الازدراء؟
يجدر بنا أن نعيد النظر في كل منظومة التعالي والسلوك العفن الذي نمارسه تجاه هؤلاء الذين «يلفلفونا» كل لحظة في ظروف عمل قاسية لا تتوفر فيها أبسط مقومات العمل إنسانياً ولا وظيفياً، ولا بأس أن نذكّر بأن عامل النظافة في البلدان المتقدمة يحظى بأفضل ظروف عمل ومعيشة وينظر إليهم المجتمع نظرة متوازنة قوامها الاحترام والتقدير.
وبأية حال فديننا الحنيف إذا فهمناه لا يفرّق بين وبين إلاَّ بالتقوى، ونحن نقول بحسن العمل، فهؤلاء أفضل مليون مرة من أي فاسد أو عابث أو متعالٍ، فجهدهم وعَرَقهم أفضل ألف مرة من عطور وخمول كثيرين، بل كثيرين جداً.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)