shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بقلم المحامي/محمدالمسوري

الإثنين, 29-مايو-2017
صنعاء نيوز/ بقلم المحامي / محمدالمسوري -
صراع السلطة والإستحواذ على الحكم أزلي وليس وليد اللحظة وهناك من عمل على إستغلاله وخاصة في المجتمع الإسلامي وحاول إخراجه عن مساره الصحيح وعن الحكم الإلهي الذي نص عليه في عدة مواضع قرآنية وحسمه حسما قاطعا والمتمثل في الشورى.
والشورى معروفه قديما وتتوافق حاليا مع مصطلح الديمقراطية.
وكانت أيادي الصهاينة وما يسمى بالإسرائيليات تخترق جسد الأمة الإسلامية يوما بعد أخر وتجد لها حاضنة في تلقي تلك البدع بشغف وكأنها تبحث عن كذبة تخالف الشريعة الإسلامية لتتعلق بها في تحقيق أهدافها الضيقة.
والأمر لايتقتصر على جماعة الإخوان المسلمين الذين يسعون لخلافتهم الإسلامية ومراحل التمكين التي يسلكونها منذ نشأة الجماعة عام 1928م.
بل ويمتد لجماعات دينية أخرى متعددة.
وسنتحدث اليوم عن إحدى فرق الشيعة التي خرجت عن مبدأ الشورى إلى حق الإمامة والخلافة.

الشيعة الإمامية..
والتي تحدث عنها الدكتور موسى الموسوي العلامة والمفكر الشيعي الكبير السابق تعريفنا له.
يقول في إعتراضه على من يصر على أن الخلافة من بعد الحبيب المصطفى منحصرة في الإمام علي بن أبي طالب وفي بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومفندا الحجج التي يتعللون بها.
أن هناك فرق بين الإرادة الشخصية للحبيب المصطفى في حبه للإمام علي وبين الإرادة الإلهية والتي خلت من أي نص قرآني يعطي الولاية لعلي بن أبي طالب وهذا بإجماع الفرق الإسلامية كاملة والتأكيد على أن النص قد جعل الأمر شورى.
وبالتالي فإن إصرار الشيعة الإمامية على خلافة الإمام علي ومن بعده أولاده وأحفاده في الحكم يخالف الشريعة الإسلامية.

ويستدل الدكتور الموسوي في إعتراضه ذلك بمواقف كثيرة للإمام علي بل وأولاده من بعده.
ومن ذلك وصول الإمام علي بعد بيعة السقيفة وقبوله بمبايعة المسلمين للخليفة أبوبكر الصديق وقيامه بمبايعته أيضا.
وقيامه بعد ذلك بمبايعة الخليفة عمر بن الخطاب ومن بعده الخليفة عثمان بن عفان.
إذ لو كان الإمام علي يعلم أنه صاحب الحق في الخلافة لما بايع الخلفاء من قبله ولتمسك بذلك وبقوة وهو الرجل الشجاع الذي لا يخاف في الله لومة لائم.
وأكد على ذلك مجددا الإمام علي عندما رفض البيعة المشروطة بالسير على نهج الشيخين أبوبكر وعمر بل أصر على أن تكون البيعة للعمل بكتاب الله وسنة رسوله وعلى الإجتهاد برأيه مما أدى إلى صيرورة البيعة للخليفة عثمان الذي قبل بالمبايعة على العمل بكتاب الله وسنة رسوله والسير على نهج الشيخين.
وقد تحدث الدكتور الموسوي حول مواقف الإمام علي بتفصيل كامل في كتابه الشيعة والتصحيح..الصراع بين الشيعة والتشيع بإمكانكم العودة إليه.

وكما تحدث المفكر والعلامة الشيعي الدكتور الموسوي أيضا عن مواقف كثير من أبناء وأحفاد الإمام علي ليؤكد للجميع أن الخلافة ليست منحصرة في الإمام علي وأولاده.
فقال مذكرا بموقف الإمام الحسن بن علي عندما عقد صلحا مع يزيد بن معاوية وتنازل له عن الخلافة إذ لوكانت الخلافة لأسرة بيت النبي لما تنازل عنها الإمام الحسن.
وكذلك الإمام الحسين بن علي الذي قام بثورة تصحيحية ضد الظلم والفساد وليس لأجل الحق في الخلافة وهو حال بقية أولادهم من بعدهم.
وأن مسمى حق الخلافة للأئمة دخيل على المجتمع الإسلامي وتحديدا من بعد القرن الثالث الهجري أي من بعد ما يسمى بالغيبة الكبرى.
والحديث عن ذلك كثير وكثير لايتسع المجال لذكره في هذه الخواطر المختصرة.

في مجتمعنا اليمني..
صحيح أن المذهب الزيدي المعتدل له حضور كبير وكان الجميع يتعايشون دون خلاف أو إختلاف ويؤمن الجميع بأن الحكم شورى.
إلا أننا وللأسف الشديد قد لمسنا في السنوات الأخيرة ظهور تلك الأمور وبصورة غريبة.
فهاهي جماعة الحوثي تركز وبشكل كبير على إحياء مايسمى بيوم الولاية وأن الإمام علي هو الأحق بالخلافة ومن بعده أولاده وأحفاده ويركزون على إحياء مناسبات دينية لبعض أولاده وأحفاده في إشارة واضحة وصريحة على أن الحكم والسلطة هو لهذه الجماعة التي تعتبر نفسها من أحفاد الإمام علي.
وهو مؤشر خطير يحرف مسار الديمقراطية والشورى والإنتخابات التي نص عليها الدستور اليمني المستمد من الشريعة الإسلامية وينبى بأن المستقبل سيكون على خلاف مايريده الشعب اليمني.
هذا بخلاف ظهور مسمى ولاية الفقيه التي سنتحدث عنها لاحقا في الحلقات القادمة.

#خواطر_المسوري_الرمضانية
#أحد_أحد
#حفظ_الله_اليمن_وشعبه_العظيم
المحامي محمدالمسوري
29 مايو 2017م
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)