shopify site analytics
سكري الحمل يزيد فرص إصابة المواليد بأمراض القلب المبكرة - طرق مبتكرة لاستخدام مواد غذائية تجاوزت تاريخ الصلاحية - دراسة.. تنظيف الأسنان يقي من الرجفان الأذيني وقصور القلب - صحيفة بريطانيّة تكشِف آخِر فضائح “الفيسبوك” - مايا دياب باللون الشعبي المصري في “ربع ساعة” فيديو - شريهان تكشف عن مفاجأة في عيد ميلادها الـ55 - القبض على مواطن مصري يقود لاكتشاف أثري ضخم - الناطق العسكري : وعيدنا للإمارات قائم وكل تحركاتها التآمرية مرصودة - الفيفا يهنئ صلاح بمئويته الأولى مع ليفربول في "البريميرليغ" - زوج صيني يثير إعجاب العالم بعد أن تحول إلى "كرسي بشري" من أجل زوجته -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
د. عزيزة عبد العزيز منير
خرجت ملايين المواطنيين فى أكبر مظاهرة مناهضة للحكومة  فى لبنان منذ 15 عاما, مطالبين بوضع حد للفساد من خلال القضاء

الإثنين, 11-نوفمبر-2019
صنعاء نيوز/د. عزيزة عبد العزيز منير -

د. عزيزة عبد العزيز منير
خرجت ملايين المواطنيين فى أكبر مظاهرة مناهضة للحكومة فى لبنان منذ 15 عاما, مطالبين بوضع حد للفساد من خلال القضاء على النظام الطائفى و التخلص من كل النخبة الحاكمة.
في هذا الصدد ، أود أن أجيب على سؤال عن أسباب فساد النظام السياسى فى لبنان. الجواب ذو شقين: أولاً ، اتفاق ما بعد الحرب الأهلية في لبنان ، حيث اتفقت الأطراف المتصارعة على التخلي عن القوة العسكرية والانخراط في عملية بناء السلام. صحيح أن اتفاق الطائف أنهى سنوات الحرب الأهلية المريرة و هدف إلى إنهاء النزاع الطائفى المقيت ، لكنه في الحقيقة كرَّس الحكم الطائفي من خلال المحاصصة الطائفية والمذهبية بين أمراء الحرب؛ وهو ما بقي مستمراً حتى اليوم، وجعل البلد لبنان ساحة لصراعات القوى الإقليمية مثل سوريا و ايران.
… [+]
جائزة نوبل للسلام لأبى أحمد: استحقاق مثير للجدل
531 4 weeks ago 11:47 (4 comments)
October 18, 2019

د. عزيزة عبد العزيز منير
فاز رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بجائزة نوبل للسلام لهذا العام لدوره في إنهاء واحدا من أكثر الصراعات تعقيدا فى منطقة القرن الأفريقى مع الجارة اريتريا ، مع إشادة لجنة نوبل النرويجية بجهود السياسى البالغ من العمر 43 عاما لتحقيق الحرية و الديمقراطية فى بلاده وإرساء الإستقرار و السلم فى منطقة القرن الإفريقي.
خاضت اريتريا حربا للإستقلال عن أثيوبيا استمرت 30 عاما (1961-1991), انتهت بعد طرد القوات الأثيوبية من الأراضى الإريترية عام 1991. الإ أن استمرار الإحتكاكات الحدودية بين البلدين تحول الى حرب شاملة منذ عام 1998 و التى بلغت ذروتها فى عام 2000 عندما توغل الجيش الإثيوبي في اريتريا مستهدفا اسقاط النظام و الجيش الإريتريين مما أعاد للذاكرة شبح الحرب بين حلفين لم تكد تنطفىء نيران الصراع بينهما قبل اقل من عقد.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)